اتنين اصحاب جدعان
مرحبا بك زائرا

.........ونرجوا .. أن تصبح فردا من عائلة المنتدى........
يجب عليك التسجيل لكي تتاح لك جميع صلاحيات التصفح والتحميل والمساهمة....
................. وشكرا مقدما لمسهاماتك
مع تحياتي...
مدير المنتدى.. Salah Soliman

اتنين اصحاب جدعان

هذا المنتدى أهداء خاص الى اعز صديقين .. أحمد وأسامة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  

4Arabs


شاطر | 
 

 أخطاء تجنبها في تصميم موقعك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: أخطاء تجنبها في تصميم موقعك   السبت يونيو 05, 2010 11:05 pm



أخطاء تجنبها في تصميم موقعك



تختلف مواقع الإنترنت التى نطالعها باستمرار من حيث الجودة والجاذبية وغير ذلك من عوامل جذب. سأعرض هذه الاخطاء .. حتى يمكنك عزيزى القارئ من تلافيها عند تصميم موقع لك.

تشمل هذه الأخطاء ما يلى:

أولاً / الروابط المقطوعة Broken links
ليس هناك أسوأ من أن تجد نفسك تائها فى موقع ما تحاول التجول بداخله فتجد نفسك فى اللامكان وعلى الاقل تعود حيثما كنت, مما يدل على أن هذا الموقع لا يوجد ربط جيد بين صفحاته.

* ضع لك قائمة Menu في كل صفحة فيها كل الروابط لتتفادي هذه المشكلة.


ثانياً / أهمية الوقت Time is Money
تعلم جيدا أن كل دقيقة على الشبكة تكلف الزائرين لموقعك أو إلى أى موقع آخر, فيجب أن تضع هذا فى الحسبان.فإذا كانت صفحتك الرئيسية (Front Page) تستغرق بضع دقائق ليتم تحميلها فلا تنتظر من زائريك أن يكونوا اكثر صبرا. فالوقت يكلف وعملية التحميل فى المواقع الجيدة لا تستغرق سوى ثوان معدودة.



ومن اجل راحة الزائر ولا تفقده صبره

1- حول الصور إلى الحجم المناسب باستخدام برنامج الرسم وليس بالـHTML.
2- استخدم الـJPG أو الـGIF
احفظ الصورة مرة بالـJPG وبالضغط المناسب ومرة بالـGIF وشوف الأصغر واستخدمه في موقعك.
3- استخدم برنامج رسومي محترم للضغط، وخاصة اللي فيه خاصية تحديد المناطق والنسب لكل منطقة.
4- في الصفحة الأولى حاول تخليها بسيطة "Splash Page" يعني صورتين على كلمتين وزر للدخول أو لمشاهدة مقطع الفلاش إذا موجود، بلاش تجبرهم على الفلاش من أولها.

ثالثاً / عدم وجود علامة ا لـ ALT tag
بعض مستخدمى الشبكة يفضلون غلق الصورImage أثناء تصفحهم للشبكة وذلك لزيادة سرعة التحميل, والبعض الآخر يفضل تصفح كل شىء حتى الصور وذلك بغض النظر عن بطء عملية التحميل, ولهذا فلا يوجد سبب لعدم وضع ALT tag .


مو لازم كل الصور، على الأقل الصور الرئيسة والمهمة في الموضوع. لأن الصورة إذا لم تعرض، سيظهر الكلام المخزن في الـALT tag مما يعطي الخيار للزائر بعرض الصورة أم لا وذلك حسب الأهمية.

رابعاً / اختيار الحجم المناسب للصور من خلال الـ - Image editor
إذا كانت لديك خلفية جميلة فى ال- Desktop تعتز بها وتريد أن تضع لك منها بصمة فى الموقع الخاص بك, فمن الخطأ أن تحدد فقط حجم الشكل الذى تريده من خلال علامة ال- Height & Width tags لأن عملية التحميل ستستغرق عشر دقائق. ومن الأفضل أن تعمل على ضبط هذا الشكل من خلال أى برنامج Image Editor يوجد لديك.

تذكر كلامي في /ثانياً /


خامساً / استخدام ال- Animated GIF Background كخلفية لصفحتك
فى ظل التطور الهائل للشبكة أتيحت لك إمكانية استخدام الصور والاشكال كخلفية لصفحتك, وأيضا استخدام ال- Animated GIF من داخل الصفحات.ولكن ذلك قد لا يعمل بشكل جيد وبالتالى قد يؤثر على موقعك. لذا فيجب عليك أن تتوخى الحذر وتتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب.

سادساً / مجموعة الإطارات المتداخلة Nested Frameset
إن وجود الإطارات فى الموقع ليس بالشيء السىء ولكن كثرتها وتداخلها تجعل التجول داخل موقعك شيئا مملا, خاصة إذا شعر المتصفح أنه تاه داخل الموقع ولم يعد يتذكر ماذا يريد بالضبط وبالتالى فعليه أن يعود مرة أخرى للصفحة الرئيسية Front Page.


* بلا إطارات بلا هم، الإطارات اخترعت عندما كانت النت بطيئة، الآن والحمد لله صارت النت أسرع فما عاد للإطارات تلك الفائدة المرجوة.

سابعاً /علامة تحت الإنشاء Under Construction Sign
أى موقع يعتبر تحت الإنشاء حتى الآن طالما أنك تطور وتعدل فيه وتلغى منه ما تريد, وبالتالى فإذا كان موقعك تحت الإنشاء ولم تنته بعد من كتابة موقعك فأفضل لك أن ألا تكون على الـ Web حتى تنتهى.

ثامناً / نص بشكل GIF Text
لأنك اخترت نوع خط الكتابة فى موقعك بشكل كوميدى (ساخر ومضحك) من خلال GIF text فبالتالى ستستغرق الصفحة وقتا طويلا فى التحميل حتى تتم عملية تحويل النص إلى صورة لأنه سوف يتعامل معه كصورةImage . ومهما كانت درجة الفكاهة فى نوع الخط الذى تستخدمه, فإنها ستصبح عملية ممللة ومضيعة للوقت.

* خطأ منك تختار خط موجود عندك بس مو عند كل الناس، يعني لازم الخط الموجود عندك حتى تعمل الروابط وتحافظ على التصميم.


تاسعاً / تضارب الألوان Clashing Colours
أن تختار ألوانا متناسقة وجذابة للعين وتجنب استخدام الأحمر والأخضر معا فى الـ Foreground والـ Background لأنه بقدر ما تهتم بكل جزئية صغيرة بقدر ما تضيف صفة الجمال على موقعك وخاصة الواجهة Interface, لأنها التى تزود الزائرين بكل ما يحتاجونه بدقة واتساق. وأيضاً ننصحك بألا تزيل الـ Toolbars والـ Menu ما لم يكن لديك أسباب قوية مثل عرض جزء من Digital Art أو شيء رقمى أو ما شابه ذلك.


* بخصوص المتصفح، ملخصها المفيد لا تعبث بالمتصفح وتعيث فيه فساداً من إزالة أدوات وتغيير في الألوان إلا لسبب وجيه جداً، فكثير من المستخدمين لا يحبذون العبث بخصوصياتهم والمتصفح أحد أهمها.


عاشراً / إعادة ضبط المتصفح Browser
إذا أردت ان تضايق زائريك فلا يوجد أسهل من ذلك, فقط كل ما عليك هو أن تكتب رسالة من خلال نص كشفى للمتصفح Browser Detection Script يخبر زائريك بأن عليهم تطوير Upgrade المتصفح وعندما تجد موقعا ما يخبرك أن عليك إعادة ضبط حجم المتصفح لديك أو الـResolution للشاشة, فأعلم جيدا أن هذا الموقع ليس لديه الكثير لكى يعطيه لك. فيجب أن يعمل موقعك بحجم واحد للـ Browser يناسب الجميع One Size Fits All.


الحادي عشر / الخط الأحمق Font Follies
يجب أن يتضمن موقعك إمكانية تغيير نوع الخط وحجمه Font وذلك لكى يتناسب مع إمكانيات زائريك من حيث الشاشة Monitor أو حسب قدرة رؤية العين, فذلك أفضل بكثير من وضع الـ Font على وضع واحد (الأساسى) Default والذى قد لا يتناسب مع كل المستخدمين.


استخدم إعدادات الـ HTML في تحديد حجم الخطوط (1، 2، 3، 4، 5، 6، 7) بدل استخدام البكسلزpx مع الستايل. والخطوط المعروفة والمشهورة في تحديد الخطوط.


الثاني عشر / أعلام ورايات
فى سباق السيارات ترى إعلانات وأعلام ورايات كثيرة ومتنوعة وأغلبها يكون على السيارت نفسها. حاول بقدر الإمكان ألا تجعل موقعك هكذا وذلك حتى لا تفقد ثقة زائريك.

* يعني لازم خمسين بنر في الصفحة .. بنرين أو ثلاثة كفاية، والرزق على الله .

الثالث عشر / النوافذ المقذوفة Pop-up Windows
بعض مصممى صفحات الـ Web يحاولون جذب الإنتباه بأى شكل وبأية طريقة ويفعلون كل ما فى وسعهم. لذلك هم يعملون على تصميم موقعهم من خلال النوافذ المقذوفة Pop- Up Window التى تملأ الشاشة عليك ولا تستطيع الفرار منها, وهذا الأسلوب غير مقبول من أغلب مستخدمى الشبكة.

* بالرغم أن فكرة الـPop-up's ما هي بحلوة لكن في الوقت الحالي يا كثر البرامج التي تمنع ظهور الـPop-up's فليه تتعب نفسك عليها؟!.

الرابع عشر / لوحة إدخال الموسيقى ذات النغمة الواحدة Monotonous Midi

من الأساليب الأنيقة أن تضيف مؤثرات صوتية لموقعك, وذلك بدون استهلاك واطالة فى عملية التحميل, والأهم من هذا أن تراعى ألا تكون هذه المؤثرات ذات نغمة واحدة مملة ورتيبة.

* للعلم .. الموسيقى كانت منتشرة في تصاميم المواقع كخلفية لكن بعد الفلاش اندثرت .

الخامس عشر / الجداول المكدسة Overstacked Tables
فى كل مرة يرى الـ Browser جداول HTML Tables فهو يتوقف برهة لكى يحسب إلى أين سوف تسير الأمور من خلال هذه الجداول المكدسة ولهذا فإن المواقع التى تحتوى على جداول من خلال جداول أخرى تأخذ وقتا أطول مما يكون مملا.

* الجداول هي أسهل طريقة في تصميم الصفحات وترتيبها، والسرعة ليست مشكلة كبيرة في هذه الأيام، لذلك استخدام الجداول لا ضير منه في الوقت الحالي.

وإذا أردت البديل، فعليك باستخدام الـDIV والـLAYER وتنسيق مواضعها باستخدام الـSTYLE فهذا يعطيك نفس النتيجة ويتخطى مشكلة الجداول. هناك ميزة إخرى باستخدام الـDIV والـLAYER وهي: أنه يصبح بامكانك التحكم في ما سيعرض أولا على الصفحة، ما تضعه أولاً في ملف الـHTML يعرض أولاً في الصفحة.

السادس عشر / خطأ استخدام العلامات الفوقية الـMeta Tag
كما نعلم جميعا إننا نقوم بتشغيل البحث الاستفسارى Search Query فقط لكى نتأكد من أننا وصلنا لأعلى مستوى من الربط Link ولكن من الأساليب القديمة (الكلاسيكية ) للشبكة تحميل صفحاتك مع العلامات الفوقية الـMeta Tag لأن ذلك يؤثر ويشوش على ديناميكية عملية البحث وسرعتها.

* بالرغم من أهمية الـMeta Tag إلا اما ان تكتب Meta Tag صح او لا تكتبها بتاتاً.

السابع عشر / عدم تقليد الآخرين
هناك اعتقاد متناقض وخاطئ فى نفس الوقت وهو أنه لكى يكون موقعك بارزا ومتميزا فإن عليك أن تكون شبه الآخرين. ونحن نقول لا, فمثلا أنت لا تحتاج أن تنشئ فى موقعك قناة للبحث Search لأن كل مستخدم يعرف ما يريد وإذا أراد أن يستخدم مثلا Yahoo فى البحث فلن يتردد فى ذلك, ولن يستخدم الـ Search المقلد فى موقعك.

* كثيرة هي المنتديات ومواقع عرض أخبار الجزيرة وراصد. إذا ما عندك شئ جديدتقدمه، فاترك عنك إنشاء موقعك الخاص.


الثامن عشر / الشكل الجمالي
يهتم بعض المصممين بالشكل الجمالي وتنسيق الموقع على حساب المضمون و المحتوى, فعلى سبيل المثال نجد الاهتمام برسومات الـ Flash Animatiom والتى تستغرق وقتاً طويلاً فى عملية التحميل مما يجعلها مملة. وكل ما عليك فعله هو قراءة عبارة "من فضلك انتظر حتى تتم عملية التحميل - Please Wait While Loading Site"

* إذا كان هدفك من الموقع عرض قدرات فلاشية. لكن الأفضل تعطي المستخدم إمكانية اختيار عرض الملف الفلاشي من عدم عرضه. وحتى أثناء التحميل أو العرض إجعل إمكانية عدم عرض الملف ممكنة.

التاسع عشر / الادوات الرسومية المتناقضة Inconsistent Widgetry
تعرف الـ Buttons, Boxes بأنها أدوات رسومية Widgets وذلك لكى تجعل واجهة الـ PC ذات الأشكال والرسومات تعمل بشكل جيد ومألوف. ولهذا فمن الدهشة أن ترى بعض المصممين يعطون لمواقعهم شكلا غريبا واحساسا غريبا, قد يوحى بالتكبر داخل الموقع .

أيضا لماذا يجب عليك وضع مثل هذه الـTickers الشبيهة بدقات الساعة والتى تظهر بشكل أفقى على الشاشة, فى حين أنه يمكنك وضع كل رؤوس العناوين المتدفقة لتلك البرامج الصغيرة المدمجة Scrolling head line Applets ككائنات فى وثائق النصوص المتشعبة HTML وذلك من خلال علامة الـTag.


* المعنى المطلوب من الفقرة هو عدم استخدام تقنيات القصد منها عرض العضلات وهي في نفس الوقت لا تقدم ولا تؤخر في الموقع، في حين أنه يمكنك عملها بالـHTML.


العشرون / عدم استخدام اللون الأزرق بكثرة مع النصوص

لقد تعودنا جميعا أن كل النصوص فى الارتباط التشعبى الـhyperlink تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط، وهذا يعتبر من المفاهيم الاساسية التى تعودنا عليها، ولكن عليك أن تكون حريصا ألا يكون كل شىء فى صفحاتك بنفس اللون. تجنب أيضا الأشكال الجمالية الزائدة عن الحد وأيضا الخلفية ذات البهرجة وحاول بقدر الإمكان ألا يكون موقعك عبارة عن أشكال جمالية مزخرفة وخلفيات مبهرجة بالشكل الذى يجذب العين، ويحولها عن الاهتمام بمضمون الموقع.

الحادي والعشرون / وصلات الـ Navigation Link
لماذا تجعل العثور على وصلة الـ Navigation Link امرا مستحيلا وذلك بإخفائها خلف نص بارز مكتوب بالـ java أو أى Flash Animation وكأنك تطلب من المستخدمين العثور على خريطة كنز مثلا.

إن فائدة الـ Navigation Link تكمن فى وضوحها حتى يتسنى للمستخدمين أقصى أستفادة من المعلومات التى تبثها فيجب أن تتأكد جيدا من أن نظام المتصفح لديك يعمل فى سهولة ويسر, لا تجعل زائريك يشعرون بالغباء, أو أنهم ليسوا على قدر من العبقرية يسمح لهم بالتجول داخل موقعك.

الثاني والعشرون / سهولة كتابة عناوين الـ URL
إن أغلب مستخدمى الشبكة مازالوا يعتمدون على الذاكرة بشكل أكبر من اعتمادهم على الـ PC الخاص بهم, فلماذا نصعب عليهم الأمور ولا نسهلها, لماذا نكتب اسماء الـ URLs بشكل معقد؟ ولماذا نكتب مثلا my_ new_ home _ page. Html فى حين انه يمكن ان نكتب home.html.

الثالث والعشرون / الصفحات المختفية
لا تعتقد انك بمجرد أن تمحو Remove صفحة من صفحات موقعك يعنى اختفاؤها تماما, لأنك بمجرد ان تقوم بعمل بحث استفسارى Search Query فسوف تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى.


الرابع والعشرين / الصور ذات الحجم الزائد Overweight Images
إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيدا تدل على مصمم غير مهتم, هو فقط ألقى بالصور داخل الموقع بدون محاولة ضغط الحجم ليكون مناسبا وذلك من خلال Compressing JPEGs أو حتى تقليل باليتة الألوان Reducing Colour, Pallet of Gifs.


* راجع /ثانيا/


الخامس والعشرون / نص بخط صغير جدا Tiny Text
إذا حاولت أن تكبر حجم الخط فى الموقع Font Size ولم يحدث أى تغيير وظل الخط صغيرا كما هو عليه, فهذا يعنى أن المصمم لم يكلف نفسه عناء تجربة الخط خلف شاشته, مع إن جسم النص Body Text يعتبر من الجزئيات التى يجب أن تبنى وتختبر بعناية ودقة.

* صحيح أنه بإمكان المستخدم تكبير وتصغير النص عن طريق المتصفح، لكن هذا التغيير سيؤثر على التصميم ويظهر الموقع بشكل قبيح.


السادس والعشرون / التنسيق الجيد للنصوص داخل الموقع
مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعك هاما ومفيدا, فيجب أيضا أن يكون مكتوبا بشكل واضح ومنسق ومرتب, وأن هناك مسافات كافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض وليس فقط مجرد كلاما محشورا فى مساحة ضيقة, وذلك حتى يسهل القراءة ولا يعمل على زغللة العين.


السابع والعشرون / البرامج المدمجة غير الضرورية Unecessary Applets
حينما تضع برامج مدمجة وكائنات من الـ Java فى مقدمة موقعك, فهذا يدل على أنك مصمم متميز وتجيد التعامل مع الشبكة ومتطلباتها, ولكن يجب أن تراعى أن للـ Java مميزات عديدة ولكن ليس دائما, فلها أيضا بعض العيوب, أهمها البطء فى عملية التحميل, وأحيانا تعطل متقطع للمتصفح Intermittent Browser Crashes ولكننا لا ننكر الشكل الجميل الذى تقدمه لنا Java.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://2ashab.gid3an.com
 
أخطاء تجنبها في تصميم موقعك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اتنين اصحاب جدعان :: منتدى البرامج العامة :: منتدى برامج التصفح وشروحات الأنترنت :: برامج الأنترنت :: منتدى تصميم وتطوير المواقع والأكواد-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Rest Resor
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
neo_world
هل تعلم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
زوروا مدونتي الفوتوشوب للعرب
المواضيع الأخيرة
» ويندوز فيستا الأصلية الكاملة Windows Vista أصلية 100% ..
الإثنين أكتوبر 03, 2011 6:31 am من طرف محمد حسين جا

» كتاب يحوىتعليم الفوتوشوب من البداية والى الاحتراف
الخميس مارس 17, 2011 3:55 am من طرف hamdy_fayed2002

» أنفراد ... @ ويندوز فيستا اصلي من مايكروسوفت @
السبت ديسمبر 25, 2010 6:20 pm من طرف aaaassss

» تحميل فيلم طير انت dvd
الخميس يونيو 10, 2010 3:33 pm من طرف Admin

» تحميل فيلم طير انت dvd
الخميس يونيو 10, 2010 3:31 pm من طرف Admin

» تحميل فيلم الف مبروك دي في دي - 1000 مبروك DVD
الخميس يونيو 10, 2010 3:12 pm من طرف Admin

» أحدث أغاني قناة طه للاطفال
الخميس يونيو 10, 2010 2:29 pm من طرف Admin

» درس أضافة ما يشبة الشريط الأصق على صورة
الخميس يونيو 10, 2010 10:55 am من طرف Admin

» درس عمل خلفية جميلة مليئة بالفراشات
الخميس يونيو 10, 2010 10:44 am من طرف Admin